س : بمناسبة قرب حلول الذكرى ألأولى للأعتصامات التي حدثت في السلطنة بتاريخ 26/2/2012 م وفي إطار استمرار الربيع العربي هل تؤيد العودة لها في السلطنة مرة أخرى ؟

16‏/05‏/2011

عمان: قمع وحملة اعتقالات ضد المتظاهرين المطالبين بإصلاحات سياسية

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ،  الحملة الأمنية التى  قامت بها  السلطات العمانية ضد المتظاهريين السلميين  خلال الأيام الماضية  و إعتقال  نحو عشرين ناشطاً أغلبهم “محامون وأطباء وأدباء” في ساحة الشعب أمام مجلس الشورى  بالعاصمة العمانية مسقط، أثناء وقفة تضامنية نظموها للمطالبة بالإفراج عن متظاهرين كان قد تم اعتقالهم يوم الخميس في مدن صلالة وصور ومسقط، وقبلها جعلان، ورفعوا شعارات تطالب بحرية الرأي والتنديد بالتجاوزات والانتهاكات القانونية والحقوقية ضد حق  التظاهر كوسيلة للتعبير السلمي الجماعي.
و كانت قوات الجيش ومكافحة الشغب قد قامت باستخدام المروحيات والغاز المسيل للدموع والهروات في تفريق المتظاهرين وفض الاعتصامات في صلالة وصور ومسقط منذ مساء الخميس، واعتقلت أكثر من خمسمائة متظاهر أفرجت عن أغلبهم بعد أن وقعوا على تعهدات بعدم التظاهر وأبقت على آخرين يقدرون بنحو مائة معتقل.
كما قام جهاز الأمن الداخلي باختطاف  الناشط بخيت المهري في صلالة ، حيث تم اعتراض سيارته وسط المدينة وقام  أربعة  أفراد بزي مدني باقتياده إلى جهة غير معلومة، على خلفية  رسالة نشرت على اليوتيوب تطالب السلطان قابوس بالإصلاح السياسي.
وكانت تعزيزات كبيرة من الجيش والشرطة والقوات الخاصة قد توافدت على مدينة صلالة وحاصرت المتظاهرين وفرقتهم على مدار الايام الثلاثة الماضية ، وتم فض الاعتصامات السلمية المطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية تتضمن ضمان حرية التعبير ومحاربة الفساد وتفعيل المشاركة الشعبية وتوفير التعليم والخدمات الصحية المتدهورة وزيادة الأجور وتشغيل العاطلين.
والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وهي تطالب السلطات العمانية بلإفراج الفورى عن كل معتقلى الرأى و إتاحة مناخ أمن لحرية  الرأى و التعبير  ، فهي تؤكد على وجوب التوقف عن إستخدام القوة و العنف  فى مواجهة المتظاهريين السلميين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة