س : بمناسبة قرب حلول الذكرى ألأولى للأعتصامات التي حدثت في السلطنة بتاريخ 26/2/2012 م وفي إطار استمرار الربيع العربي هل تؤيد العودة لها في السلطنة مرة أخرى ؟

27‏/05‏/2011

بيان توضيحي من إدارة الحارة العُمانية حول الحجب الذي تعرضت له في السلطنة

بيان توضيحي من إدارة الحارة العُمانية حول الحجب الذي تعرضت له في السلطنة

الأخوة والأخوات أعضاء الحارة العمانية الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد،،،

طالعنا جميعا ما آلت إليه الأمور في الحارة العمانية مؤخرا. فقد تم إغلاق المنتدى بتاريخ 24/4/2011م لأسباب متباينة تحمل وجوها كثيرة ... فالجهات المسؤولة تقول أنه وجب عليها إغلاق المنتدى لوجود مجموعة من القضايا ضده ولعل قضية العضو (الحصن الأخضر) والتي نشرنا تفاصيلها في الصحف تأتي في المقدمة ، ناهيك عن اتهام الحارة العمانية بالتحريض وإثارة الرأي العام والوقوف مع ما بات يعرف من قبلهم بـ (بفئات الشغب والتخريب) . وقد أكدت الحارة العمانية مرارا وتكرار التزامها بالمبادئ الوطنية وعدم المساس بأمن الوطن وأن كل ما تقوم به هو مجرد فتح مساحة لحرية الرأي والرأي الآخر مع عدم تبنيها لما يطرح على صفحاتها من منطلق احترامها للفكر وعدم مصادرته وهو أساس أكد عليه سلطان البلاد وكفلته نصوص النظام الأساسي للدولة.


ومنذ إغلاق الحارة العمانية ، دأبت إدارة الحارة وسعت بكل ما لديها من طرق ووسائل لاستيضاح أسباب الغلق ومحاولة فتح منتديات الحارة العمانية من جديد، والسعي بكل ثقة واقتدار للحفاظ على هذا المنجز الفكري الكبير .. محاولة تقديم بعض التنازلات من أجل الوطن في مرحلة يحتاج فيها الوطن لأن نكون صفا واحدا من أجل المصلحة العامة. وهنا ومن منطلق أنكم شركاء معنا في التأسيس والبناء والتنظيم وتحديد المسار نراه لزاما علينا أن نضعكم في الصورة فالحارة لكم وبكم وعلينا أن نكون – في هذه المرحلة - صفا واحد .. ومن ثم نود التأكيد على التالي:

إدارة الحارة العمانية تواجه وبكل ثقة ما تمر به الحارة من ظروف، ولكنها ارتأت العمل بهدوء في تسوية القضية في وقت كان الوطن بحاجة لأن نكون أكثر انضباطا خاصة و أن الحظر قد تم في ذروة الاحتجاجات والاعتصامات والواجب يحتم على كل مواطن أن يقف وقفة صادقة لرص الصف دون الضغط على الجهات المسؤولة قبل معرفة أبعاد القضية، وذلك لعلمنا بما تشكله الأحداث الأخيرة من ضغط.


تؤمن إدارة الحارة العمانية بضرورة إعلام الجميع بالمستجدات التي سوف تجيب على بعض تساؤلاتكم واستفساراتكم حول القضية وإن كانت متأخرة لأسباب إدارية وفنية وأخرى ارتأت الإدارة بعد المشاورات أن المصلحة العامة تقتضي العمل فيها بصمت دون تأجيج أو تصعيد إلى أن يتم التواصل مع الجهات المسؤولة لوضع الحلول المناسبة للقضية والتي تخدم الصالح العام .


وفي هذا الإطار قام مجموعة من أعضاء الحارة مشكورين بوساطة مباشرة بين الادعاء العام وإدارة الحارة والالتقاء بالمسؤولين عن ملف القضية وطرح ما يمكن تسويته من خلال الحوار البناء ومعرفة وجهات النظر ومحاولة تقريبها بين الادعاء العام والحارة العمانية ( وهنا تشكر إدارة الحارة العمانية الإدعاء العام ممثلة بشخوصها المسؤولين عن القضية بقبول الالتقاء بالوسطاء وتراه عملا ايجابيا وفعلا يستحق التقدير).


وهنا نوجز لكم ما تم في القضية حتى الآن:


ليعلم الجميع إن إدارة الحارة العمانية لم تقف أمام مسألة الحظر مكتوفة الأيدي، بل عملت وسعت جاهدة إلى معرفة أسباب الحظر وإزالتها، وحاولت تقديم كل ما يمكن تقديمه – مع الإلتزام بحفظ معلومات أعضائها - من مساعدة للإدعاء العام لرفع الحظر عن المنتدى،، والأمر تم تداوله بالصحف على مدى أسبوعين على أقل تقدير.


طالب الإدعاء العام من الوسطاء توصيل رسالة مفادها رغبة الادعاء في التعاون المباشر مع الحارة العمانية من أجل رفع الحظر، وحددت لذلك هذه الشروط:


الكشف عن مؤسس أو مدير الحارة العمانية على أساس أن كل المنتديات تتعاون معهم وأنهم على علم بأصحاب تلك المواقع فلماذا يقتصر الأمر على الحارة العُمانية دون بقية المنتديات؟!.


التعاون المطلق مع الإدعاء العام مستقبلا بلا قيد في الكشف عن تفاصيل الأعضاء الذين ترفع عليهم قضايا عند الإدعاء العام
إدارة الحارة العمانية لا ترى أي مشكلة أو ريبة في التعامل مع الإدعاء العام عندما يكون هناك ما يستحق ذلك ففي النهاية نحن في وطــــن يحكمه القانون والتعاون في هذا الإطار أمر في غاية الأهمية مع الجهات المعنية بتسوية القضايا عندما يتم رفع أي دعوى ضد أي عضو أو منتدى خالف القوانين واخترقها،، و من ثم كان الرد على الأمر الأول هو عدم قدرة الحارة العمانية بالكشف عن مديرها بسبب المادة المجحفة 61 من قانون المطبوعات والنشر لأنها تجرم المشرف وصاحب الموقع ومن يريد معرفة تفاصيلها يرجع للوصلة التالية والتي سيجد فيها شرحا مبسط للأخ يعقوب الحارثي حول الموضوع:
http://yqoob.blogspot.com/2009/01/61.html

ترى إدارة الحارة بأن الفضاء المعلوماتي واسع وكبير ومن الأهمية بمكان أن تتفهم جهات الاختصاص مراجعة وتعديل قانون المطبوعات والنشر وخاصة المادة 61 ليتواكب مع المرحلة القادمة وبهذا التعديل تتبدد صعوبات الالتقاء وتتقارب النفوس.


بعد إطلاع الوسطاء على ملف القضية ضد العضو (الحصن الأخضر) ومجموع من القضايا الأخرى، فإن الإدارة عرضت من خلال وسطائها الرغبة في أن يأخذ القانون مجراه – عند صدور قرار أو أمر قضائي - في مثل هذه القضايا وأبدت إستعدادها بتفعيل خاصية (ip) مستقبلا ولكن بعد أن يتم عرض الموضوع على رواد المنتدى وكتابه وأعضاءه.


يجب العلم (وتأكيدا لما نشر سابقا) أن الادعاء العام قام بمخاطبة الإدارة بخصوص العضو (الحصن الأخضر) بواسطة البريد الالكتروني وقد ردت الإدارة بشكل رسمي بأنها تواصلت مع المذكور عن طريق الخاص وتم إعلامه بضرورة التوجه إلى الادعاء العام للوقوف على خلفية موضوعه ولكنه لم يستجب للدعوة فأرسل الادعاء بريدا الكترونيا آخر بعدم حضور العضو إليهم وبعدها تم حظر المنتدى.


ختاما ترى إدارة الحارة بأن التعاون لا بأس به في حدود القانون فيما يخص انتهاك بعض الأعضاء للقوانين كالتشهير أو التحريض أو الإساءة لأفراد بوجود دعوى وأمر قضائي معلن ضد أي عضو،،ففي النهاية الحارة تريد حرية مسؤولة لا مطلقة وبالطبع دون المساس بسياسة الحارة والتحكم في تحديد مقاس الحرية.



أعضاء الحارة الكــــرام:
أخيرا ومن منطلق المبادئ التي عملنا عليها منذ قيام هذا المنتدى وسياسته التي يسير عليها بوجود مساحة من الحرية المسؤولة للتعبير عن الرأي دون مصادرة للفكر والعمل على تأسيس مبادئ العمل الديمقراطي ومشاركتكم في عملية تقرير المصير، فإننا نأمل مشاركة الجميع لنا في عرض وجهات النظر المختلفة لنعمل عليها في المرحلة القادمة بعدما علمنا وجهة نظر الإدعاء العام حول القضية . وإذ نسعى لأخذ مشورتكم فأننا نؤكد على إنكم جميعا شريك رئيسي في الحارة والرصيد الفعلي لارتفاع أسهمها وتقدمها إلى أن وصلت إلى ما وصلت إليه والحمد لله،،والآن فإن الخيارات مفتوحة ومحتملة وهي تعني بمصلحة الأعضاء أولاً بالإضافة إلى مصلحة الحارة .. وقبل أن نتخذ قرار نهائيا من جانبنا لا بد من الإنصات إليكم ومعرفة وجهات نظركم لنخرج بفائدة وقرار يخدمكم كأعضاء معنيين بالأمر ويخدمنا كإدارة أيضا .

سنستمع إلى أرائكم واقتراحاتكم ولكن قبل ذلك نذكركم بأن التعاون مع الإدعاء العام في بعض الأمور قد تكون واجبة وحتمية من جهة قانونية ولكـــن التعاون المطلق دون وجود مبرر وربما التدخل في شأن الحريات والتضييق على الرأي الأخر ووضع مقاس ضيق للتعبير لا يتسع سوى لفئة معينة هو ما تتوجس منه إدارة الحارة على مستقبلها ومستقبل الكلمة وكاتبها الحــــر.



نفتح لكم أبواب النقاش بكل شفافية وحرية لنصل إلى حلول ترضينا جميعا .. وإن تعذر علينا ذلك فضعوا في الحسبان بأن الحارة العمانية قد تتحول إلى أرشيف يبقى منارة مضيئة ومكتبة مرجعية لمن يريد أن يتزود منها.
تقبلوا منا فائق الاحترام والتقدير  

هناك تعليق واحد:

المشاركات الشائعة