س : بمناسبة قرب حلول الذكرى ألأولى للأعتصامات التي حدثت في السلطنة بتاريخ 26/2/2012 م وفي إطار استمرار الربيع العربي هل تؤيد العودة لها في السلطنة مرة أخرى ؟

10‏/05‏/2011

روتيرز / سلطنة عمان تعتقل ستة بعد مطالبة محتجين بمزيد من الوظائف

مسقط (رويترز) - قال شهود ان الشرطة العمانية اعتقلت ستة أشخاص شاركوا في مظاهرة يوم الاثنين للمطالبة بوظائف وزيادة في الرواتب في بلدة جعلان بني بو علي الشرقية في علامة اخرى على الاضطرابات التي تجتاح العالم العربي.

وسار نحو 100 محتج معظمهم من الشبان في شوارع البلدة وهم يرددون عبارات تطالب بوظائف.

وقال بعض الشهود لرويترز ان الاحتجاجات تحولت الى العنف عندما اقتحم بعض المتظاهرين مباني خاصة واخرى حكومية. وقالوا لرويترز ان الشرطة اعتقلت ستة أشخاص.

وقال شاهد طلب عدم ذكر اسمه ان المحتجين أصابهم هياج وبدأوا يركلون الابواب ونوافذ المباني.

ووعد السلطان قابوس بن سعيد الذي يحكم عمان منذ 40 عاما ببرنامج انفاق حجمه 2.6 مليار دولار الشهر الماضي بعد نحو شهرين من المظاهرات التي استلهمت الانتفاضات المؤيدة للديمقراطية التي تجتاح العالم العربي.

وقال وزير الخدمة المدنية في سلطنة عمان الاسبوع الماضي ان الحكومة قامت بتوظيف نحو 33 ألف شخص منذ ان أمر السلطان قابوس باستحداث 50 الف وظيفة في مارس اذار.

وقال المحتج حامد أبو سرور الذي يبلغ من العمر 23 عاما انهم تحلوا بالصبر الشديد في الشهرين الماضيين في انتظار وظائف وان كل الوظائف تذهب الى اشخاص في المدن وليس في البلدات الصغرى. وتحولت الاحتجاجات في عمان الى العنف اول مرة في اواخر فبراير شباط عندما فتحت قوات الامن النار على متظاهرين يرجمونها بالحجارة في بلدة صحار الصناعية. وقتل اثنان على الاقل.

وقمعت الحكومة الاحتجاجات هناك بتفكيك حواجز المتظاهرين واخلاء المنطقة التي أقاموا بها في خيام لعدة أيام. وقال اخرون في صحار ان حصولهم على وظائف اشعرهم بالرضا.

وفي منتجع صلالة الجنوبي يتجمع متظاهرون سلميا كل يوم جمعة طوال الشهرين الماضيين خارج مكتب الحاكم للمطالبة بانهاء الفساد المزعوم بين مسؤولي الحكومة.

وعزل السلطان قابوس 12 وزيرا في مارس اذار بينهم وزير المالية دون ابداء اسباب. وطالب المحتجون بمحاكمتهم على الكسب غير المشروع.
ووعد السلطان بالتنازل عن بعض سلطاته التشريعية لصالح مجلس عماني منتخب جزئيا كمجلس استشاري. وفي الوقت الراهن لا يجوز اصدار التشريعات إلا للسلطان وحكومته ولم يعلن بعد تخويل بعض السلطات 


منقول من رويترز   





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة